هكذا علقت صحف فرانكفونية على زيارة وزير الخارجية للرباط

تناولت صحف ومواقع مغربية ناطقة بالفرنسية مجموعة من المواضيع المتعلقة بالشأن الموريتاني هذا الأسبوع.

 

فقد علّق موقع L’opinion المغربي على زيارة وزير الخارجية الموريتاني إلى الرباط قائلا "تأتي هذه الزيارة في سياق من الحوار المنتظم والمكثّف بين المسؤولين المغاربة والموريتانيين في مجالات التعاون المهمة". 
 

مشروع اقتصادي

ويضيف الموقع "رغم أهمية المسألة الأمنية بالنسبة للمغرب لأن التعاون الموريتاني ضروري لتأمين حدودنا الجنوبية، لكن، وفاءً لخطها المتمثل في التعاون بين بلدان الجنوب تقدم الرباط لنواكشوط مشروعاً اقتصادياً متكاملاً من خلال المبادرة الملكية لوصول دول الساحل إلى الواجهة الأطلسية، والتي تعتبر موريتانيا شريكا أساسيا فيها. لكن بشكل أعم، من خلال مشروع ميناء الداخلة المستقبلي، وكل الطرق والمناطق الصناعية التي سترتبط به والتي لن تقع في جنوب المغرب فحسب، بل أيضا وأيضا في موريتانيا وفي جميع أنحاء منطقة الساحل والصحراء."

 

فريق صداقة برلماني

في نفس السياق، اهتمّت عدة وسائل إعلام مغربية بإعادة تأسيس فريق الصداقة الموريتاني المغربي على مستوى الجمعية الوطنية. 
وقال موقع 360 " أنشأت الجمعية الوطنية مجموعة صداقة برلمانية موسعة مع المملكة المغربية. وتم إطلاق هذه المجموعة المكونة من 20 نائبا يمثلون كافة القوى السياسية الموريتانية يوم الخميس 25 يناير".

 

وأضاف "تعتبر هذه المجموعة من بين أهم المجموعات من نوعها في الجمعية الوطنية الموريتانية، نظرا لتكوينها وتنوع أعضائها. وهذا من شأنه أن يسمح لها بالمساهمة في دعم الديناميكية الإيجابية للعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون البرلماني."

 

 

اثنين, 29/01/2024 - 09:34