الرئيس غزواني: سنسعى لتعزيز حضور افريقيا على الساحة الدولية

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني

قال الرئيس الدوري للاتحاد للافريقي محمد ولد الشيخ الغزواني إن الاتحاد الافريقي سيسعى خلال الفترة القادمة إلى تعزيز حضور القارة في المشهد الدولي، وتنفيذ مشاريع تخدم سكان القارة. 

جاء حديث الرئيس غزواني خلال الجلسة الختامية للقمة الافريقية مساء السبت. 

تعزيز الحضور دوليا
وأكد الرئيس غزواني إن تعزيز حضور القارة على الساحة الدولية سيبدأ بالتحرك من أجل الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن. 

الرئيس غزواني أكد أنه سيعمل -خلال رئاسته للاتحاد الافريقي- من أجل إصلاح النظام المالي الدولي ليكون نظاما متعدد الأطراف وأكثر عدلا وإنصافا. 

وأضاف الرئيس غزواني أن المواطن الافريقي قد يرى في الحديث عن أولويات القارة حديثا معادا، مضيفا أن "منشأ ذلك الإحساس لديه هو استعجاله جني ثمار هذه الخطط والمشاريع وحق له أن يستعجل فالظرف ضاغط والأزمات حادة ومتنوعة" على حد وصفه. 

تحديات وحلول
وشدد الرئيس غزواني، أنه لا خيار للوصول إلى حلول للتحديات التي تواجه دول القارة "سوى العمل المشترك في إطار منظمتنا واتحادنا". 

مضيفا أنه لن يدخر جهدا في  سبيل التركيز على تنفيذ منطقة التبادل الحر القاري وبرنامج البنى التحتية الداعمة لها. 

وأوضح الرئيس الدوري للاتحاد أنه تم استخلاص أهم الدروس من تنفيذ الخطة العشرية الأولى للاتحاد واعتماد الخطة العشرية الثانية التي تحدد أولوياته خلال المرحلة القادمة. 

وأشار الرئيس الدوري للاتحاد إلى أن افريقيا التي نريد، افريقيا الأمن والسلام الممتلكة لقرارها "ليست مجرد خيار بل ضرورة بقاء ومسألة مصير". 

وكان الرئيس غزواني قد تسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي من نظيره القُمري غزالي عثماني، السبت، في افتتاح القمة التي احتضنها مقر الاتحاد الافريقي بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

اثنين, 19/02/2024 - 09:14