مقاطع مختارة (4)

أحمدو ولد المصطفى

صديقي العزيز،
لم يساعدني ردك الليلة الماضية، على الإطلاق، في التخلص من الشعور بأن نيتك كانت إخراجي من إطار النقاش هذا. ويجب أن أخبرك بما فعلته طوال الوقت في ذلك الصباح: كنت أفكر، دون جدوى، في: من أين أبدأ...
وبما أنني لم أتمكن من العثور على الإلهام لاتباعك على هذا الطريق، سأبدأ ملاحظاتي من استنتاجك: "هذا الغياب للرغبة في التغيير وهذه الشهية لتمهيد طريق انزلاقنا الحتمي نحو الأسوأ (...)".
لكن سؤالاً تمهيدياً يُطرح: ألا ينبغي أن تكون مهمة المثقف أن يستعير من الأنثروبولوجيا عملياتها لفهم أصل هذا الحكم السيئ واقتراح المعالجات الناجمة عنه، من خلال مساهمته في تحديد الأهداف والاستراتيجيات؟ ما الذي يجب أن تتجه إليه البلاد، مما يجعلها تتجنب "الانزلاق الحتمي نحو الأسوأ"؟
في الواقع، عند الاستماع إلى بعض المراقبين والفاعلين السياسيين الذين يمكن اعتبارهم ينتمون إلى المثقفين، في المكاتب أو في الصالونات، غالبا ما يُلاحظ وجود انتقادات لا يمكن كبتها حيث يسود موقفان متضادان على الأقل:
فمن ناحية، هناك من يعرب عن تشاؤم مُطلق في مواجهة الأزمة الاقتصادية الدائمة وعواقبها الاجتماعية الكارثية، وكذلك في مواجهة الإخفاقات المتكررة للبرامج العمومية وسياسات التنمية القطاعية التي تقوم عليها الحكومات المتعاقبة منذ سنوات عديدة.
بالنسبة لهم، هذا الداء غير قابل للشفاء حتما: فهم يعتقدون أن هذا البلد هو بالفعل "في حالة سيئة" إلى الأبد، مثل بقية أفريقيا باستثناء عدد قليل من البلدان. فالبطالة المتوطنة وما ينجم عنها من فقر، والمشاكل الحاسمة المتمثلة في الصحة والتعليم والعجز الغذائي وترتيبنا في تصنيف أفقر البلدان في العالم ليست سوى أفضل مثال لهذه الصورة المبتذلة لشعب ليس لديه ما يكفي من الإرادة والقدرة الإنتاجية.
على الجانب الآخر، نجد مجموعة غير متجانسة نشطة للغاية، مكونة من أولئك الذين "يصفقون" بقوة وشخصيات أخرى ذات رمزية تتحول مثل الحرباء في كل مرة يصدر فيها بيان عن مؤسستنا العسكرية يؤدي إلى تغيير فُجائي للنظام. بمجرد تنصيب هذا، يكتشفون فجأة أن زعيمهم بالأمس، والذي مع ذلك دعموه في السراء والضراء، كان في الواقع يجسّد الشيطان؛ يأتي هذا الالتزام المتقلب من عقيدة واحدة يتقاسمونها والتي تعيد كل شيء إلى العائد المادي والمصلحة الأنانية والمباشرة فهي القوة الدافعة الرئيسية لعملهم السياسي، ويتميزون بنظرة ثاقبة قوية على خلفية قوميّة عسكرية. . وكثيراً ما نسمعهم يتحدثون نفس اللغة البعيدة الاحتمال، ويستحضرون بطريقة خرقاء نعمة إلهية تحرس البلاد منذ وصول هذا العقيد أو ذلك الجنرال إلى السلطة، ليمنحوا أنفسهم ضميرًا مرتاحًا وشعورا بالطمأنينة.
وهم، في الحقيقة، مخطئون جميعا. وصحيح أن بعضهم مهزوم أخلاقياً، بسبب الإحباط بعد ألف وعد فارغ، وخيبة أمل بعد الكثير من الآمال المتدلية الخادعة. ولكنهم هنا أيضًا سيكونون مخطئين دائمًا لأنهم لم يخوضوا المعركة حتى النهاية، وبالتالي سمحوا لأسوأ الهزائم بأن تصبح متأصلة في معنوياتهم، إلى حد فقدان كل الإرادة لمواجهة مصير البلاد بوضوح...
  والحقيقة هي أن بلادنا تتمتع بإمكانات هائلة لم يتمكن القادة السياسيون والفاعلون الاقتصاديون  بعد من تحويلها إلى ثروة وطنية كبيرة، من خلال تضافر مجالات العمل والمهارات. مثل جميع دول العالم، فإن مصير دولتنا هو في أيدي أولئك الذين لديهم أكبر المواهب والاستعداد بين هؤلاء القادة والفاعلين، ولكن يجب علينا أولاً أن ندرك ذلك، ثم أن تكون لدينا ثقة قوية في أنفسنا وأخيراً تطوير قدرة تنظيمية ذات جودة. 
يجب علينا أن نتذكر أيضًا أن المؤسسات المتعددة الأطراف والشركاء الأجانب لن يأتوا أبدًا لتحويل إمكانياتنا، لا بهدف ضمان الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ولا بطريقة مربحة للجانبين، ولا لإنشاء نسيج صناعي لتحويل منتجاتنا أو المواد الخام. لن تفعل هذه المؤسسات والشركاء أياً من هذا، حتى لو مُنحوا كل المزايا الممكنة مثل تلك المرتبطة بمنطقة حرة أو إعفاء ضريبي جذّاب، أو حتى الحمائية الحصرية على المستوى المحلي.
هذا بسبب: 
(1) لا تتولى المؤسسات الدولية هذه المهمة المتمثلة في تمويل المشاريع ذات الطبيعة الصناعية أو حتى شبه الصناعية؛ هذا النوع من الاستثمار، الذي يشكل المحرك الرئيسي أو أحد المحركات الأساسية للتنمية، لا يتناسب مع سياسة المساعدات التنموية الخاصة بهم وأيضًا بسبب حقيقة أن برامجهم الزمنية والغلاف الائتماني لكل بلد مؤطّرة بقدر ما هي محدودة. ناهيك عن السياسات التقييدية التي يجب تنفيذها بشروطهم؛
(2) إن القضية الأساسية بالنسبة للمستثمرين الأجانب هي دائمًا وفي كل مكان تركز على القدرات المحتملة للبلد المعني (هل يقدم سوقه العائد المتوقع على الاستثمار، أي ربحية كبيرة على الفور ودائمة؟) وكذلك البيئة القضائية (هل هي مطمئنة؟)، دون أن ننسى الاستقرار السياسي والأمن العام اللذين يشكلان أيضاً عوامل تقييم في قراراتهم.
ومع ذلك، فإن القضايا الاقتصادية للدولة هي في جوهرها أكثر استراتيجية من كونها مربحة أو عرضية، فهي ذات طبيعة اجتماعية دائمة ويتم إسقاطها في منظور طويل الأجل...
ولهذا السبب، في عالم تحكمه قواعد المنافسة القاسية بين الأمم، يجب على بلدنا أن يرسم مصيره، ليس من خلال الشعارات أو التطرف، أو حتى من خلال التقليد البسيط، ولكن من خلال طموح حقيقي للتقدم، مدعومًا بنهج أصلي وروح المبادرة. ممارسات الحوكمة النوعية في متناول أيدينا ولدينا الإمكانات الفكرية والمادية اللازمة.
الأمر كله يتعلق بالرؤية الواقعية والإرادة السياسية والقدرة التنظيمية.

ثلاثاء, 24/10/2023 - 11:28