وول ستريت جورنال: أميركا ليست متحمسة لاستقلال الصحراء

الرئيس الأميركي رفقة مستشاره القومي - (المصدر: وول ستريت جورنال)

اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن جبهة "البوليساريو" باتت تشكل تهديدا خطيرا للإستقرار في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

ونشرت الصحيفة، الأحد، ملفا للكاتب ديون نيسمباوم تطرق من خلاله لمسار الجبهة لمنطقة شمال إفريقيا والمغرب العربي.

وقال الكاتب إن المجتمع الدولي يعمل على إطفاء بؤر التوتر وإحلال السلام والأمن في المنطقة، "مُعرفا البوليساريو بالمجموعة الماركسية المرتبطة بالإرهاب الإقليمي"، وفقا للصحيفة الأميركية.

ولفت الكاتب إلى أن الوضع الأمني ​​في المنطقة يستوجب "حل النزاع بشكل طارئ"، مضيفا أن تلك الحقيقة باتت مقبولة على نطاق واسع من قبل صناع السياسة الأمريكية، حيث تهتم إدارة الرئيس دونالد ترامب بالوضع في منطقة الصحراء والساحل.

وخلصت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض مصمم على إنهاء نزاع الصحراء، فـ"الجهود والدينامية المبذولة تحت رعاية الأمم المتحدة هي الخيار الأكثر أمانا للوصول إلى نتيجة توافقية"، فيما تعتبر الولايات المتحدة أن "الدولة الجديدة في إفريقيا قد تكون أقل أمانًا، فإذا تم إنشاء دولة جديدة، فقد تنشأ منطقة يمكن للمتمردين والجماعات مثل داعش الاستفادة منها واستخدامها كملاذ آمن".

ونقل الملف عن مسؤولين غربيين ومغاربة، أن الولايات المتحدة تدعم المغرب سرا بشأن قضية الصحراء، ما يعني أنها ليست متحمسة لخيار الاستقلال.

ثلاثاء, 13/08/2019 - 14:18