هكذا تناولت الصحف الفرنسية التحضير للانتخابات الرئاسية المرتقبة

تناولت الصحف الناطقة بالفرنسية هذا الأسبوع، جملة من المواضيع المتعلقة بالشأن الموريتاني من أبرزها التحضير للانتخابات الرئاسية المرتقبة.

 

 

فقد قالت صحيفة Lemonde إن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قد استبعد من الترشح للانتخابات الرئاسية، وذلك بعدما فشل في جمع ما يكفي من التزكيات للترشح ضد الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

تصرف غير ديمقراطي

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الثلاثاء 14 مايو،إن استبعاد ولد عبد العزيز هو إرادة من هم في السلطة وهو تصرف غير ديمقراطي.  

ولد عبد العزيز الذي قاد موريتانيا حتى عام 2019 قد اتخذ خطوات لتقديم ترشيحه، ولو لزم الأمر لكان قد واجه الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الغزواني، خليفته وأحد رفاقه المخلصين في الماضي، والذي هو الآن في صراع مفتوح معه، حسب تعبير الصحيفة. 

 

سبعة مرشحين

في نفس السياق، قالت صحيفة Jeune Afrique إن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يواجه في الانتخابات الرئاسية سبعة مرشحين بينهم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

 

وأضافت الصحيفة أن الانتخابات للانتخابات الرئاسية تقدم لها 8 رجال من بينهم زعيم حزب تواصل الإسلامي المعارض، حمادي ولد سيد المختار، والناشط في مجال حقوق الإنسان بيرام الداه عبيدي، الذي جاء في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية لعام 2019.

ترجمة الصحراء

أربعاء, 22/05/2024 - 16:45