تسخين السياسة الباكستانية

نور ملحم 

شكك العديد من الأفراد في باكستان، بما في ذلك أعضاء المعارضة السياسية، في توقيت التعيين ومدى إلحاحه وتسلط ترقية إسحاق دار إلى منصب نائب رئيس الوزراء الضوء على الصراع المستمر على السلطة بين نواز وشهباز شريف فيما يتعلق بإدراج الموالين السياسيين لهما في الحكومة.

حيث تم تعيين وزير الخارجية الباكستاني الحالي والموالي القوي لنواز شريف يعد مخالفاً للقوانين بحكم أن الدستور الباكستاني وقواعد العمل لا يتضمن نصًا ينص على تعيين نائب لرئيس الوزراء، علاوة على ذلك، تم تعيين دار بينما كان رئيس الوزراء شهباز ودار، إلى جانب كبار قادة الحكومة الحاكمة، في المملكة العربية السعودية لحضور الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول التعاون العالمي والنمو والطاقة. 

وقد تمارس الحكومة الباكستانية ضغوطا من أجل تعيينات إضافية في الأشهر المقبلة، وتتسبب هذه التعيينات السياسية الجديدة في إحداث انقسامات داخل الحكومة الائتلافية، كما أن المؤسسة العسكرية الباكستانية غير مرتاحة لضم نواز التدريجي للموالين له. 

وكانت المؤسسة قد عارضت تعيين دار وزيراً للمالية بسبب مخاوف بشأن سجله المتصور من سوء الإدارة و هناك تقارير تشير إلى أن نواز كان غير راضٍ عن التسوية السياسية خلال تشكيل الحكومة في شهر سباط ويعتزم مواصلة الضغط على شقيقه الأصغر بشأن تعيينات جديدة وسياسات حكومية محددة.

وبصفته نائبًا لرئيس الوزراء، سيكون لدى إسحاق دار سلطة اتخاذ قرارات حاسمة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سياسات التمويل والدفاع والشؤون الداخلية، وبالتالي فإن تعيينه يحمل أكثر من مجرد أهمية رمزية، فهو يمثل تأكيد فصيل نواز على سيطرته على باكستان.

 وفي حين أن الجيش قد يتسامح في البداية مع دوره كنائب لرئيس الوزراء، وينظر إليه على أنه مجرد رمز رمزي، إلا أن صراعات محتملة قد تنشأ في المستقبل، وقد يتعمد دار تأخير القرارات التي يفضلها الجيش لتأكيد سلطته، مما يؤدي إلى التوترات، وقد يشكل هذا الوضع تحديات أمام تحالف حكومة شريف الأخير مع الجيش، مما قد يشير إلى حدوث بعض الخلافات في المستقبل.

ويبقى السؤال الحاسم: إلى متى يمكن للمؤسسة العسكرية أن تتسامح مع تدخل نواز في الحكومة من الخارج؟ 

ويعتمد بقاء الحكومة الائتلافية بقيادة شهباز بشكل كبير على دعم الجيش، ومع ذلك، قد لا تبحث المؤسسة على الفور عن بديل للترتيب السياسي الحالي، و من المقرر أن يتقاعد رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال سيد عاصم منير في تشرين الثاني 2025 وقد يبحث عن تمديد إذا تمكن من تحقيق الاستقرار السياسي وتحسين الوضع الاقتصادي في باكستان. 

من الجدير بالذكر أن شهباز شريف كان رئيسًا للوزراء في عام 2022 عندما تم اختيار الجنرال منير قائدًا جديدًا للجيش الباكستاني على الرغم من المعارضة الشديدة من حزب عمران خان الباكستاني تحريك الإنصاف (PTI) والجدل حول تاريخ تقاعده ومن ناحية أخرى، قام نواز شريف بإحراق الجسور مع الجيش بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

 ومع ذلك، يبدو نواز عازمًا على استعادة السيطرة من أخيه، معتقدًا أنه السبب في أن الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز (PML-N) جزء من الحكومة الحالية، والصحيح أن نواز يحمل ولاية الأغلبية وليس شقيقه، مما يؤكد رغبته في السيطرة.

ونتيجة لذلك، سيواجه رئيس الوزراء شهباز تحديات في الحفاظ على وحدة الحكومة الائتلافية مع حزب الشعب الباكستاني بزعامة آصف علي زرداري

أحد الانتقادات الشائعة للقرار هو أنه في حين تواجه باكستان تحديات اقتصادية حادة، فإن حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز مشغول في المنافسة داخل الحزب لزيادة نفوذه السياسي داخل الحكومة. 

ومن الجدير بالذكر أن دار هو النائب الرابع لرئيس الوزراء فقط في تاريخ باكستان. وقد واجه شودري برويز إلاهي، زعيم الرابطة الإسلامية الباكستانية - قائد، العديد من القضايا القانونية بعد تعيينه نائباً لرئيس الوزراء في عام 2012. وعلى نحو مماثل، ومن المتوقع أن يواجه دار اتهامات مماثلة في الأسابيع المقبلة من أحزاب المعارضة، وخاصة حزب حركة الإنصاف.

 ويتكهن بعض المحللين في باكستان بأن دار ربما يهدف إلى تولي أعلى منصب في الحكومة. ويُنظر إلى تعيينه نائباً لرئيس الوزراء على أنه خطوة في هذا الاتجاه. أفيد أنه في الماضي، اتصل بقائد الجيش الباكستاني السابق الجنرال قمر جاويد باجوا لاعتباره مرشحًا محتملاً لرئاسة الوزراء بعد الإطاحة المثيرة للجدل بحكومة نواز شريف في عام 2017 بسبب قضية أوراق بنما.

وبعد شهرين من تشكيل الحكومة الجديدة في إسلام آباد، يسعى نواز وأنصاره بنشاط إلى زيادة سيطرتهم على البلاد. وتشير التقارير إلى أنه من المرجح أن يعاد انتخاب نواز رئيسا للحزب وفي هذه الحالة، سوف يتمتع نواز شريف وابنته مريم نواز، رئيسة وزراء البنجاب، بقدر كبير من السيطرة على عملية صنع القرار في حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز. . سيؤدي هذا إلى تآكل شعبية شهباز شريف كرئيس لوزراء باكستان وإضعاف الحكومة الائتلافية، و ستتدخل المؤسسة العسكرية مرة أخرى لتنظيف الفوضى السياسية التي خلقها حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز ومنع الحكومة من الانهيار.

أربعاء, 08/05/2024 - 12:47