هكذا تناول الإعلام الفرنسي إعلان ترشح الرئيس غزواني لولاية ثانية

تناولت وسائل إعلام ناطقة بالفرنسية، هذا الأسبوع، جملة من المواضيع المرتبطة بالشأن الموريتاني من أبرزها إعلان الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ترشحه لولاية ثانية.

وانقسمت معالجة الصحف الفرنسية لموضوع إعلان الرئيس غزواني ترشحه إلى عدة زوايا

 

ترشح متوقع
صحيفة Le monde كتب عن ترشّح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية ثانية قائلة:  "كان ترشحه متوقعا، وسيكون الأوفر حظا في الاقتراع، حيث سيواجه بشكل خاص منافسه الذي جاء في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية 2019، الناشط في مجال حقوق الإنسان بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، الذي أعلن أيضا ترشحه يوم الأربعاء". وتضيف "يقود ولد الشيخ الغزواني البلد الذي يعتبر قطب استقرار في منطقة الساحل منذ 2019، وكان حزبه قد فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت قبل عام، حيث حصل على 107 مقاعد من أصل 176". 

 

طريق الولاية الثانية

وكتبت مجلة Jeune Afrique "محمد ولد الغزواني على طريق الولاية الثانية". وقالت الصحفية "وعد محمد ولد الغزواني، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بتعزيز الوحدة الوطنية وتحسين الظروف المعيشية للفئات الأكثر فقرا وضمان الأمن والاستقرار ومكافحة الفساد واختلاس الأموال العامة". 
ونقلت عنه قوله: "بالنسبة لي، كان التحدي الأول دائما ولا يزال، هو الاستجابة لتطلعات وآمال شبابنا، وإطلاق طاقاتهم وإعدادهم للمساهمة الفعالة في بناء وتحديد معالم موريتانيا التي يطمحون إليها". 

 

المرشح الأوفر حظا

موقع France 24 كتب أيضا عن ترشح ولد الشيخ الغزواني قائلا: "أعلن الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات المقررة يوم 29 يونيو المقبل، وذلك في رسالة وزعت على وسائل الإعلام. 

وسيواجه المرشح الأوفر حظا، من بين آخرين، منافسه الذي حصل على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية 2019، بيرام ولد الداه ولد اعبيدي.

ترجمة الصحراء

اثنين, 29/04/2024 - 16:24