ولد أجاي: الرئيس سيركز في مأموريته الثانية على الإدارة والكفاءات المؤهلة

مدير ديوان رئيس الجمهورية المختار ولد أجاي

قال الوزير مدير ديوان رئيس الجمهورية المختار ولد أجاي إن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أكد فيه رسالة ترشحه عزمه الاعتماد بشكل أساسي على الإدارة وعلى الكفاءات المؤهلة فنيا و تقنيا و أخلاقيا.

 

وأضاف ولد أجاي في تدوينة على صفحته على فيسبوك، أنه "حان الوقت للنفير والتعبئة والانخراط في كل ورش العمل من أجل إنجاح المشروع الآمن لضمان المستقبل  الواعد لبلدنا و الذي يمثله  انتخابنا المكثف لصاحب الفخامة الفخامة محمد ولد الشيخ الغزواني في الشوط الأول للانتخابات يوم ٢٩ يونيو المقبل"، وفق تعبيره.

 

وأِشار ولد أجاي إلى أن رسالة الترشح "توضح أن قاطرة التنمية والتغيير في المرحلة المقبلة لا بد أن تعتمد في المقام الأول على الشباب".

 

وأكد ولد أجاي أنه "يجب أن نعي جميعا و بشكل واضح لا لبس فيه أن طموحاتنا لهذا البلد لا سبيل لتحقيقها دون أن النجاح في نشر و ترسيخ قيم المواطنة و المساواة و العدل بين مختلف مكونات مجتمعنا بعيدا، و كما ورد في رسالة الترشح".

 

وفي ما يلي نص التدوينة:

 انقطعت عن هذا الفضاء منذ فترة بدواعي مهنية أعتقد أنها تلزمني بواجب التحفظ حول بعض القضايا.

 

بمناسبة الرسالة التي وجهها صاحب الفخامة للشعب الموريتاني معلنا قراره الترشح لمأمورية ثانية و تقديمه اليوم لملف ترشحه أمام المجلس الدستوري، أردت، على هذه الصفحة الشخصية و في وقت خارج الدوام الرسمي، أن أسجل بعض الملاحظات و الآراء.

 

لقد كانت الطريقة التي اختارها صاحب الفخامة محمد ولد الشيخ الغزواني لترشحه، فريدة في تقاليد البلد وممارساته الديمقراطية. لقد أبانت هذه الرسالة أولا عن الاحترام الكبير الذي يوليه الرئيس للمواطن و الناخب الموريتاني وثانيا عن التزامه الحرفي، نصا و روحا، بالقانون و بالقيم الجمهورية خصوصا في بعده المتعلق باحترام التساوي في الفرص و ثالثا فقد رفعت بأسلوبها و لغتها و مضمونها مستوى النقاش والتعاطي السياسي حول كبريات القضايا الوطنية.

 

دون أن تهدف إلى إعطاء حصيلة شاملة أو برنامج مفصل، فقد غطت رسالة ترشح صاحب الفخامة كل المجالات والمواضيع المهمة لحاضر البلد ومستقبله:  وحدته الوطنية، واجب وضرورة الاهتمام بذوي الدخل المحدود، المدرسة الجمهورية، الشباب و محاربة البطالة، المرأة، الأمن، الدبلوماسية والموقف من القضية الفلسطينية، الإكتفاء الذاتي في مجال الغذاء ، التأسيس لصناعات وطنية، الإدارة و مكافحة الفساد و الرشوة.

 

أريد هنا أن أنبه إلى الطابع الخاص لأول موضوع أو مجال بدأت به رسالة صاحب الفخامة ألا و هو الوحدة الوطنية وضرورة الانسجام الاجتماعي.

يجب أن نعي جميعا و بشكل واضح لا لبس فيه أن طموحاتنا لهذا البلد لا سبيل لتحقيقها دون النجاح في نشر وترسيخ قيم المواطنة والمساواة والعدل بين مختلف مكونات مجتمعنا بعيدا، و كما ورد في رسالة الترشح، عن كل منطق قبلي أو أثني أو شرائحي أو فئوي؛ وبعيدا عن ما يحمله موروثنا التاريخي والثقافي من رواسب الظلم و الإقصاء؛ ومن الصور النمطية التي لا يدعمها عقل و لا دين و لا قانون.

 

وحدها قيم الجمهورية ودولة المواطنة هي الأساس المتين و الضامن الموثوق والطريق الأقصر للوطن الذي نحلم به، والذي يدعونا الرئيس للعمل من أجله: وطن المؤسسات القوية، وطن يعتز أبناؤه بالانتماء إليه، ويتشرفون بالدفاع عنه، ويشاركون جميعا في تدبير شؤونه؛ وطن لا يشعر أي مواطن فيه أنه غريب أو مستهدف؛ وطن يصون كرامة مواطنيه ويحفظ حرياتهم العامة وهويتهم الإسلامية والحضارية، وتراثَهم الثقافي المتنوع الثري؛ ويهيئ لهم، في العدل والأمن والانصاف، أسبابَ العيش الكريم والمنعة والتقدم والازدهار.

 

موضوع آخر ختم به صاحب الفخامة المواضيع التي تناولها في رسالته، لا يقل أهمية عن موضوع الوحدة الوطنية ألا وهو موضوع الحكامة الرشيدة ومكافحة الفساد والرشوة والتعدي على المال العام وضرورة الاعتماد على إدارة كفاءة. الحقيقة التي يجب على الجميع أن يدركها هي أنه لا تطور ولا ازدهار  ولا مستقبل لأي خطة تنموية دون إعلان الحرب الشاملة على الفساد وعلى كل دوائره. موارد بلدنا محدودة و شحيحة جدا وحتى ولو عبئت كلها لا تكفي لتمويل حاجاتنا التنموية الهائلة. لا منطق إذا و لا مجال للتراخي مع اليد التي تمتد للتعدي على رغيف وصحة وتعليم الموريتانيين. و فق صاحب الفخامة عندما وعد بالضرب بيد من حديد عليها.

 

حقيقة أخرى لم تغب عن رسالة السيد الرئيس وهي أن قاطرة التنمية والتغيير في المرحلة المقبلة لا بد أن تعتمد في المقام الأول على الشباب. كيف لا وهي مأمورية بالشباب ومن أجل الشباب. صاحب الفخامة أكد أيضا على عزمه الاعتماد بشكل أساسي على الإدارة وعلى الكفاءات المؤهلة فنيا و تقنيا و أخلاقيا.

              

أخيرا أوجه الدعوة إلى كل الإخوة والأصدقاء والشركاء وإلى الشباب بشكل خاص أن حان الوقت للنفير والتعبئة والانخراط في كل ورش العمل من أجل إنجاح المشروع الآمن لضمان المستقبل  الواعد لبلدنا والذي يمثله انتخابنا المكثف لصاحب الفخامة محمد ولد الشيخ الغزواني في الشوط الأول للانتخابات يوم 29 يونيو المقبل.

 

عاشت موريتانيا عادلة، قوية آمنة ومزدهرة.

جمعة, 26/04/2024 - 20:05