بمشاركة موريتانيا.. انطلاق الاجتماع الوزاري لقمة الدول المصدرة للغاز

انطلقت، اليوم، بالعاصمة الجزائرية أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة موريتانيا.

 

ويمثل موريتانيا في هذا الاجتماع وزير البترول والمعادن والطاقة الناني ولد اشروقه، الذي وصل الجزائر أول أمس، على رأس وفد من قطاعه.

 

مشاركة موريتانيا
ويشارك الوفد الموريتاني في الجلسات الوزارية لمنتدى الدول المصدرة للغاز، تحضيرا لقمة رؤساء الدول.

 

وتعتبر هذه المرة الثالثة التي تشارك فيها موريتانيا في الاجتماعات الدورية لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

 

استعراض إعلان الجزائر

واستعرض الوزراء في اجتماعهم، اليوم،  وثيقة "إعلان الجزائر" التي تناولت إشكالية التحول الطاقوي من منظور دور الغاز الطبيعي بوصفه ذا دور محوري في تنمية الاقتصاد العالمي بعد نقاشها من طرف الخبراء، أمس، قبل إحالتها لقمة رؤساء دول المنتدى غدا السبت.

 

وتُحدد الوثيقة رؤية الدول الأعضاء بخصوص الدور المحوري للغاز الطبيعي، بوصفه طاقة ساهمت في النمو الاقتصادي والاجتماعي العالمي.

 

الوقوف أمام القيود

واتفق أعضاء  المنتدى في الاجتماع التحضيري على ضرورة الوقوف بقوة أمام جميع أنواع القيود أو الموانع التي قد تحد من تطوير وازدهار صناعة الغاز الطبيعي سواء القانونية منها أو الإجرائية.

 

طلبات عضوية جديدة

وفي اجتماعات الخميس، استعرضت الأمانة العامة للمنتدى، أمام لجنة الخبراء، أجندة المؤتمر بما في ذلك طلبات العضوية الجديدة التي تقدمت بها دول من ضمنها السنغال.

 

وحضر أشغال القمة ممثلون عن الدول المصدرة للغاز كاملة العضوية (الجزائر, بوليفيا, مصر, غينيا الاستوائية, إيران, ليبيا, نيجيريا, قطر, روسيا, ترينيداد وتوباغو, الإمارات العربية المتحدة, فنزويلا) بالإضافة إلى الأعضاء المراقبين (أنغولا, أذربيجان, العراق, ماليزيا, موريتانيا, موزامبيق, بيرو).

جمعة, 01/03/2024 - 10:34