زوم الصحراء (56) .. تسخينات يونيو.. هل بدأت..؟ (تحليل)

على بعد أسابيع من البداية الفعلية لحمى التنافس  ضمن سباق رئاسيات 2024، عرفت نهاية الأسبوع المنصرم، وبداية الأسبوع الجاري ما يبدو أنه إرهاصات تسخينات السباق.

 

زوم "الصحراء" يرصد تلك الإرهاصات، ويحاول التدقيق في صورها لاستشراف ملامح مشهد تنافسي لم تتضح بعد هويات كل المشاركين فيه، ولم يعرف- وتلك الأهم- هل ستطبعه البرودة، رغم كل محاولات التسخين؛ أم " تيارات السخونة" المنبعثة من الداخل والقادمة من الإقليم ستجعله في النهاية في مصاف المنافسات الساخنة.

 

استعراض الجمهور 
كان مساء السبت التاسع فبراير مساء استعراضا للجمهور بالنسبة لأبرز حزبين في البلد؛ حزب الإنصاف الحاكم، وحزب تواصل المعارض، اختلف المكان وطبيعة الجمهور ولكن كان واضحا أن الهدف واحد.

✔️ اختار حزب السلطة قصر المؤتمرات وجمهورا شبابيا لتأكيد مضيه قدما في ترشيح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.
بحسب مصادر الصحراء فان النشاط يدخل ضمن مسطرة برامجية هدفها تحضير الفاعلين الحزبيين لنشاط كبير يتوقع أن يتم مفتتح مارس القادم لإعلان ترشح الرئيس لولاية جديدة؛ والأول من مارس هو نفس التاريخ الذي أعلن فيه الرئيس ترشحه للمأمورية الأولى قبل  خمس سنوات.

✔️ وفي ذات الوقت ولكن في طرف آخر من العاصمة كانت ساحة المعرض بالميناء ساحة استعرض فيها حزب تواصل المحسوب على تيار الاسلام السياسي في موريتانيا جمهوره في لحظة يواجه فيها انقسامات وانسحابات داخلية بعد إعلان رئيسه المؤسس محمد جميل ولد منصور تيار داعم للرئيس غزواني.
يقول أنصار الإسلام السياسي في موريتانيا إن التظاهرة أكدت قوة وتماسك حزبهم ويرجح مراقبون أن التظاهرة كانت أيضا رسالة للمهتمين بالسباق عنوانها : نحن هنا.

 

وتسخين في ميدان الحقوق
وفي مقاطعة اركيز جنوب البلاد كان مرشح الرئاسة  بيرام الداه اعبيد في أتون نزاع على ملكية البحيرة التي تنتظر تنفيذ مشاريع جديدة للمطالبة بإطلاق سراح  نشطاء من حركة إيرا تم اعتقالهم وهم يحتجون على طريقة توزيع مساحات زراعية داخل إحدى المجموعات القبلية.

يقول المحتجون إن القضية حقوقية بحتة لكن مصادر الصحراء تتحدث عن" أفق سياسي" في خلفية التسوية التي أنهت أسبوعا من الشد والجذب بين أنصار بيرام والسلطات الإدارية والأمنية في المقاطعة.
 

وتسخين داخل الملعبين 
ليست التسخينات خارجية فقط بل هي داخلية أيضا وداخل ملعبي الموالاة والمعارضة؛

فبحسب مصادر الصحراء هناك  نقاشات في ضفة المولاة عنوانها ترتيب البيت الداخلي؛ وسبل تنسيق أفضل بين الأحزاب المشكلة لها، وكيف يتم التناوب بينها على قيادة المنسقية؛ إذ يرى حزب الإنصاف أن الرئاسة ينبغي أن تكون مستقرة عنده باعتباره أكبر الأحزاب، فيما تطالب أحزاب أخرى منها الإصلاح والفضيلة  أن الرئاسة ينبغي أن تكون دورية.

ويرجح متابعون أن يتعذر حسم هذا النقاش دون تدخل مباشر من جهة التوجيه السياسي؛ ذاك أن الأمر يخفي تنافسا مبكرا على الحملة الانتخابية وتبعاتها ودلالاتها:
✔️ وفي الضفة المعارضة يتابع الرأي العام بواكير سجال لا تنقصه السخونة بين مرشحي الرئاسة السابقين محمد ولد مولود؛ وبيرام الداه اعبيد حول تمويل الحملة الماضية.

ومع أن "مادة" النقاش تنتمي للماضي لكن الراجح أن باعثه له علاقة بالمستقبل.

مصادر "الصحراء" تحدثت أيضا عن نقاشات تجري بين عدة أطراف في المعارضة أملا في "العثور " على مرشح قد تنضوي تحته عدة مكونات من طيف المعارضة وخصوصا  منها تلك التي لم تتخذ قرارا بخصوص فرس رهانها في سباق 2024.

 

أفق
لما تطلق صفارة البداية بعد، ولكنها على وشك ذلك؛ وهذا ما يفسر التسخينات القائمة هنا وهناك، لكن مخاوف جدية لدى الجميع من تأثيرات اضطرابات المحيط على مجريات سابق كل المؤشرات حتى اللحظة تقول إنه سيكون "امتدادا طبيعيا " لخمسية كان "الهدوء " طابعها الغالب.

ثلاثاء, 13/02/2024 - 22:41