موريتانيا والمغرب تسجلان رقما قياسيا في التبادل التجاري

أفادت وسائل إعلامية مغربية أن التعاون الاقتصادي بين المغرب وموريتانيا وصل إلى مستويات غير مسبوقة بحجم تبادل تجاري يعادل 300 مليون دولار سنة 2022. 

 

ونقلت عن وثيقة صادرة عن السفارة المغربية بنواكشوط أن التجارة بين المغرب وموريتانيا نموا ملحوظا بنسبة 58% مقارنة بسنة 2020، لتصل إلى رقم قياسي قدره 300 مليون دولار أمريكي.

 

وأضافت الوثيقة أن هذا الأداء الاقتصادي "يمكن تفسيره بالدعم السياسي المتبادل الذي يدفع المغرب كمستثمر رئيسي في موريتانيا في لاسيما في قطاعات الاتصالات والزراعة. 
وبحسب الدائرة الاقتصادية بالسفارة، فإن هذا النمو المستمر في التعاون الاقتصادي ينبع من الدعم السياسي الذي تقدمه كل من المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية. وتضيف الوثيقة أن “قادة البلدين أعربوا مرارا وتكرارا عن الأهمية التي يعلقونها على تطوير العلاقات الثنائية، وتعبئة مواردهم لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي. ويهدف ذلك إلى إقامة شراكة قوية بين هاتين الدولتين الشقيقتين"، على حد تعبير الوثيقة. 

 

وتشهد العلاقات بين المغرب وموريتانيا دفئا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة أثمر انعقاد اللجنة العليا للتعاون بين البلدين في مارس 2022 بعد 9 سنوات من التوقف، كما انعقدت العديد من اللقاءات القطاعية بين البلدين في نفس الفترة.

جمعة, 24/11/2023 - 13:56