النائب جمال ولد اليدالي: أتوقع تحقيقا قضائيا عادلا حول التقرير البرلماني

النائب جمال ولد اليدالي - (المصدر: الصحراء)

قال النائب عن الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، جمال ولد اليدالي إنه يتوقع إعادة التفاوض بخصوص الاتفاقيات والبروتوكولات التي أوصت لجنة التحقيق البرلمانية بإعادة التفاوض حولها.

 

وأضاف ولد اليدالي في مقابلة مع الصحراء بأن دور البرلمان انتهى عند إحالة التقرير و توصياته و ملحقاته إلى وزارة العدل، مضيفا بأنه يتوقع "تحقيقا قضائيا مستقلا منصفا عادلا" وفق تعبيره.

 

نص المقابلة:

الصحراء: يقارن البعض بين تخليدكم لذكرى وصول ولد الغزواني للحكم وبين تخليد ذكرى 12/12.. كيف تعلّقون على ذلك؟

 

النائب جمال ولد اليدالي: هذه مقارنة مع الفارق الكبير و هو ما لا يستقيم فلا وجه للمقارنة إطلاقًا اذ لم يكن هناك أي تخليد رسمي.

 ما حدث هو أن الحزب السياسي الحاكم نظم تظاهرة واحدة الهدفُ منها تقييم السنة و هو تقييم خلال كل الخرجات الإعلامية لقيادات الأغلبية من النواب و من الهيئات الحزبية اعتزَّ فعلًا بالمكاسب لكنه بيَّن أيضا النواقص و اقترح التصحيحات الضرورية خلال السنوات المقبلة كما أن أحزاب المعارضة قيادات و نوابا شاركت في التقييم و أنصفت بعض المكاسب و ركزت على النواقص. لكن الجميع متفق على ان هذه السنة الأولى من مأمورية الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني شكلت انطلاقة قوية لإرساء دولة المؤسسات وذلك من خلال رسائل واضحة تلقفها الموريتانيون بتلهف وامل.

 

الصحراء: ما تأثير اتهام بعض قيادات الحزب الحاكم بالفساد في تقرير لجنة التحقيق؟ وكيف سيتعامل الحزب مع ذلك؟

 

النائب جمال ولد اليدالي: تعاملنا في هذا الإطار ينطلق من مسلمتين أساسيتين :

أولًا: ان ماتم حتى الان لا يرقى لمستوى الاتهام بمفهومه القانوني، بل هو مجرد اشتباه.

ثانيا: استصحاب اصل البراءة حتى تتم الإدانة من جهة قضائية مختصة.

فالشبهات ليست من موانع العمل السياسي و  إذا تأكدت الإدانة فاسألونا ساعتئذ،...

 

الصحراء: شهدت الفترة الماضية تنسيقا بين الأغلبية والمعارضة في البرلمان أثمر تقديم نصوص مشتركة.. هل سيستمر هذا التنسيق؟

 

النائب جمال ولد اليدالي: منذ تشكيل المكتب الجديد للجمعية الوطنية أكتوبر 2019و كل العمل البرلماني التشريعي و الرقابي يتم بالتنسيق بين الفرق البرلمانية الخمسة معارضها و مواليُّها  و هو مسار سنعمل فى الفريق البرلماني للاتحاد من أجل الجمهورية على تعزيزه و توطيده مستقبلا.

 

الصحراء: صدر التقرير النهائي الصادر عن لجنة التحقيق البرلمانية ماهي الخطوة الموالية؟

 

النائب جمال ولد اليدالي: انتهى دور البرلمان عند إحالة التقرير و توصياته و ملحقاته إلى وزارة العدل و كقيادي بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية أتوقع تحقيقا قضائيا مستقلا منصفا عادلا،...

 

الصحراء: هل ستتم مراجعة الاتفاقيات التي طالبت لجنة التحقيق بمراجعتها؟

 

النائب جمال ولد اليدالي: أتوقع أن يتم العمل بتوصيات لجنة التحقيق البرلماني بخصوص الاتفاقيات و البروتوكولات التى أوصت لجنة التحقيق بإعادة التفاوض حولها.

 

الصحراء: يطالب بعض احزاب المعارضة بتنظيم حوار وطني ما موقفكم؟

 

النائب جمال ولد اليدالي: شبه الإجماع السياسي موالاة و معارضة و شخصيات مرجعية على تهدئة المشهد السياسي خلال هذا العام المنصرم من المأمورية مبشر و مطمئن على توقع خطوات  تهدئة و تطبيع أخرى .

نحن فى الاتحاد من أجل الجمهورية سنكون مبادرين فى اتجاه كل ما يجمع كافة الطيف السياسي و يعالج رواسب التجاذب السياسي كما أننا منفتحون لدراسة كل الاقتراحات الساعية فى هذا الاتجاه.

ثلاثاء, 04/08/2020 - 08:48