الأيام الماطرة بموريتانيا موسم 2019

مصدر الخريطة: الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية

أوضحت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية عدد الأيام الممطرة في موريتانيا موسم 2019 حسب الولايات، حيث أفادت أن مدينة النعمه عاصمة ولاية الحوض الشرقي لم يتجاوز عدد الأيام الممطرة فيها عتبة 10 أيام، بينما تصدر مركز فصاله انييره (22 يوما) مختلف مناطق الولاية حائزا على أكثر الأيام مطرا تليه مقاطعة أمرج (21 يوما).

وفي ولاية الحوض الغربي بلغت مدينة لعيون عاصمة الولاية عتبه 14 يوما ممطرا، أما ذروة الأيام الممطرة في الولاية فكانت في كل من مدبوكو (21 يوما) وكوبني (20 يوما).

وعلى مستوى ولاية لعصابه سجل حاجز 14 يوما ممطرا في عاصمتها مدينة كيفه، أما ذروة الأيام الممطرة في لعصابه فكانت في مقاطعة كنكوصه (20 يوما) ومركز هامد الإداري (19 يوما).

وعلى مستوى ولاية كوركول احتفظت مدينة كيهيدي عاصمة الولاية بحاجز 14 يوما ممطرا، بينما بلغ عدد الأيام الممطرة ذروته في كل من مقامه وامبود (17 يوما).

وفي لبراكنه تراجع عدد أيام هطول الأمطار، إذ لم يتجاوز حدود 10 أيام في مدينة ألاك عاصمة الولاية، ليتراوح بين 7 و8 أيام ممطرة في غالبية مناطق الولاية.

واستمر هذا التراجع بشكل تنازلي في ولاية اترازه التي كانت الأمطار في مختلف أنحائها منخفضة أقل من 5 أيام ممطرة، وسجلت مدينة روصو عاصمة الذروة برصيد 11 يوما ماطرا تلتها انجاغو برصيد 10 من الأيام الممطرة.

وفي المحطات الشمالية من البلاد كانت غالبية الأمطار ضعيفة، لذلك لم يتجاوز عدد الأيام الممطرة فيها 8 أيام، وهو ما أرجعته هيئة الأرصاد الجوية إلى تأثر هذه المناطق بالمناخ الصحراوي الذي يتميز نطاقة بقلة التساقطات المطرية.

وكانت منطقة تكانت غير بعيد من مناطق الشمال، حيث لم تتجاوز الأيام الماطرة في تكانت 7 أيام في القديه كذروة، وفسرت الهيئة هذه الوضعية بكون تكانت تقع ضمن المناخ الساحلي الذي يمتد على مناطق منها تكانت ونواكشوط.

أما منطقة كيدي ماغا فأوضحت الهيئة أنها تقع ضمن النطاق السوداني الذي يتميز بأمطار غزيرة يصل مجموعها السنوي إلى 700 ملم، وقد وصل عدد الأيام الممطرة في هذه المناطق خاصة غابو وكوري ما بين 20 و24 يوما ممطرا، بينما وصل عدد الأيام الممطرة في مدينة سيلبابي عاصمة الولاية حدود 19 يوما ماطرا.

أحد, 10/05/2020 - 16:35