إعلان حكومي لنتائج تحريات حول الرؤية السابقة لشعبان

مدير التوجيه الإسلامي د. محمد الأمين شيخنا (ارشيف - انترنت)

أصدر مدير التوجيه الإسلامي الدكتور محمد الأمين ولد شيخنا ولد الشيخ أحمد بوصفه منسقا عاما للجنة مراقبة الأهلة توضيحا للرأي العام تضمن نتائج تحريات نظمت للتأكد من مصداقية ما تم تداوله من رؤية لهلال شعبان في بلدية بنكو بيوم قبل اليوم الذي أقرته لجنة مراقبة الأهلة، وهو ما قال التوضيح إنه شوش على الناس حول موعد مراقبة هلال رمضان المبارك.

وتوصلت التحريات إلى عدم توصل لجنة مراقبة الأهلة بما يثبت رؤية هلال شعبان ليلة الأربعاء، وعليه فإن مراقبة هلال شهر رمضان ستكون مساء غد الخميس كما كان مبرمجا من قبل.

وخلصلت اللجنة في توضيحها إلى أنها قامت بالتحري الشرعي والتدقيق والتحقيق بمشاركة أعضاء اللجنة من خلال الاتصال بأصحاب الرؤية الذين تقدموا بها حسب ما هو موثق في محضر لعمدة بنكو، وفي هذا الإطار أكدت اللجنة أنها اتصلت أولا بإمام جامع بنكو بنار بن السالك وقدم شهادته حول من رأوا الهلال وأرسل وثيقة للجنة توثق ذلك.

وفيما يلي نص التوضيح:

لقد تم تداول إفادة صادرة عن عمدة بلدية بنكو الفاضل تتضمن شهادة حول رؤية أشخاص لشهر شعبان للعام الهجري 1441 ليلة الأربعاء .
في حين أننا في اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة  رأيناه ليلة الخميس وتم إعلان ذلك ونشره.
وقد شوشت هذه الإفادة على الناس حول مراقبة هلال شهر رمضان المبارك.
وانطلاقا من ذلك فقد كلفني معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيد ولد أعمر طالب بمتابعة الأمر والاتصال بأصحاب الرؤية الذين تقدموا بها حسب ما هو مثبت في إفادة العمدة.
وقد تم الاتصال أولا بإمام جامع بنكو السيد بتار بن السالك فال وقدم شهادته حول من رأوه وأرسل لنا وثيقة بذلك .
وتم الاتصال بالباقين والاستماع إليهم .
وبعد التحري الشرعي اللازم والتدقيق والتحقيق من طرف أعضاء اللجنة الموقرة، وما يتطلبه ذلك من أمور لم تتوصل اللجنة بما يثبت رؤية هلال شعبان ليلة الأربعاء ، وعليه فالأصل بقاء ما كان على ما كان.
وهو تحري رؤية شهر رمضان المبارك  للعام الهجري 1441ليلة الجمعة أي مساء الخميس 23/ إبريل 2020 م.
وبه وجب التوضيح والتنبيه.
عن اللجنة :
المنسق العام د/ محمد الأمين ولد شيخنا ولد الشيخ أحمد
مدير التوجيه الإسلامي

أربعاء, 22/04/2020 - 14:01