موريتانيا في الصحافة العربية هذا الأسبوع

موريتانيا في الصحافة العربية - (تصميم: الصحراء)

تناولت الصحافة العربية هذا الأسبوع الأحداث المتداولة في موريتانيا، وأبرزها قضايا الطلاب الممنوعين من التسجيل بحجة تجاوزهم الحد العمري وفقا قانون أصدرته الحكومة السابقة، فضلا عن الموسم السياحي الجديد.

وأبرزت صحف عربية المواقف الخارجية للحكومة تزامنا مع انعقاد القمة 18 لحركة عدم الإنحياز  فى باكو عاصمة أذربيجان.

وفي الآتي تتابعون أبرز ما ورد في الصحافة العربية حول موريتانيا:

 

اجماع سياسي متضامن مع الطلاب

تناولت جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية قضية الطلاب الممنوعين من التسجيل في مؤسسات التعليم العالي، وقالت إن عشرات النواب وقادة الأحزاب السياسية وشخصيات المجتمع المدني في موريتانيا انتظموا في وقفة احتجاجية للتضامن مع مئات الطلبة، الذين أقصتهم وزارة التعليم العالي من التسجيل في مؤسسات التعليم العالي والجامعات.

وتضيف الجريدة أنه "شارك في الوقفة، التي نظمت أمام وزارة التعليم العالي، نواب من المعارضة ورؤساء أحزاب من المعارضة والموالاة. وطالب المشاركون في الوقفة الحكومة بإنهاء معاناة الطلبة، والسماح لهم بالتسجيل في الجامعات".

وكانت وزارة التعليم العالي قد حظرت بقرار نحو 700 طالب، حصلوا على شهادة الثانوية العامة في 2019 من التسجيل في مؤسسات التعليم العالي والجامعات لأن أعمارهم تجاوزت 25 عاما، وقد اتخذت الوزارة هذا القرار العام الماضي. لكنها بدأت تطبيقه هذا العام الدراسي؛ وهو ما أثار موجة احتجاجات كبيرة للطلبة ولمتضامنين معهم رفضا للقرار.

وتواصل الصحيفة "وأقدمت قوات الشرطة على قمع الطلبة قمعا عنيفا في الأيام الماضية؛ ما أثار سخطا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي. في حين قالت الوزارة، إن مؤسسات التعليم العالي لا تستطيع استيعاب جميع الحاصلين على الثانوية العامة؛ وهو ما دفع بعض النشطاء إلى المطالبة بإقالة وزير التعليم العالي".

 

موريتانيا تطلب دعما للساحل من "عدم الانحياز"

نقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية دعوة وزير الخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، دول عدم الانحياز إلى ضرورة دعم دول الساحل الإفريقى الخمس فى مواجهتها ضد الإرهاب.

وتضيف الصحيفة "وقال الوزير ولد الشيخ أحمد، فى كلمة أمام الدورة الثامنة عشرة لمؤتمر قمة مجموعة حركة عدم الإنحياز المنعقدة حاليا فى باكو عاصمة أذربيجان، إنه يدعو حركة عدم الانحياز إلى تقديم الدعم لدول الساحل الإفريقى الخمس، وهي: موريتانيا وتشاد والنيجر ومالى وبوركينافاسو.

وتواصل الصحيفة "وأكد الوزير الموريتاني، الذى ستتولى بلاده رئاسة مجموعة الخمس فى الساحل خلال شهر فبراير القادم، ضرورة دعم دول المجموعة من أجل تأمين المنطقة و تخليصها من براثن الإرهاب والتطرف".

إلى ذلك، "أكد الوزير الموريتانى دعم بلاده الثابت والمطلق للشعب الفلسطينى حتى يستعيد أرضه المسلوبة ويقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

 

 

السياحة تستعيد عافيتها

أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية انطلاق الموسم السياحي الجديد في موريتانيا، وقالت الصحيفة إنه "حرصا منهم على التعريف بموريتانيا ومناطقها السياحية، أطلق صحفيون ومدونون موريتانيون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي حملة دعائية لقطاع السياحة في البلاد"

وأضافت الصحيفة "أطلق الناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي حملة تحت رسم #زر_موريتانيا بعدة لغات، يهتم الناطقون بها بزيارة موريتانيا". و"تُوضح الحملة طرق الحصول على تأشيرة للدخول إلى البلاد، وكيفية السفر إلى المناطق السياحية في الدولة".

وتقول الصحيفة إن هذه الحملة تزامنت مع انطلاق الموسم السياحي الجديد في موريتانيا، وكان وزير التجارة والسياحة سيدي أحمد ولد محمد، قد أطلق الموسم السياحي 2019/2020 من مدينة أطار بولاية آدرار.

وتشير الصحيفة إلى أن القطاع السياحي بدأ يستعيد عافيته، مع انطلاقة الموسم الجديد بعد سنوات من المعاناة والركود، كانت تحذيرات الدول الأوروبية لرعاياها بعدم السفر إلى المناطق الشمالية في موريتانيا سببا رئيسيا في خلق هذا الركود، قبل أن يتغير تصنيف الأوروبيين للشمال خلال الفترة الأخيرة.

وتختم الصحيفة "ويعد الشمال الموريتاني ومناطق أخرى من البلاد نقطة جذب للسياح الأجانب الباحثين عن الصحراء، والراغبين في اكتشاف الإرث الثقافي الذي تزخر به المدن التاريخية في المنطقة".

 

 

مهرجان الفيلم القصير بدعم رسمي

كتبت جريدة "المصري اليوم" عن افتتاح الدورة الرابعة عشر لمهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير، بحضور الوزير الأول المهندس إسماعيل ولد الشيخ سيديا  ووزراء الدفاع والثقافة والشباب والرياضة.

وقالت الصحيفة إن مدير المهرجان، سالم دندو أعلن عن الأفلام المشاركة والفعاليات المختلفة ووجه الشكر للحكومة الموريتانية لدعمها للمهرجان لأول مرة. مضيفة أن المهرجان كرم إدارة مهرجان الأقصر وتسلم درع التكريم السيناريست أحمد حلبه منسق عام المهرجان كما سيتم توقيع بروتوكول تعاون بين المهرجانين.

كما كرم المهرجان النجمة التونسية سناء يوسف والتي أعربت عن سعادتها بالتكريم ودعمها للمهرجان واشادتها بدوره الكبير في موريتانيا، كما كرم النجمة المغربية زبيدة عاكف والنجمة الجزائرية مليكة بلباي.

وتقام عدد من الورش السينمائية بالمهرجان حيث يدير المخرج المصري أحمد رشوان ورشة التمثيل ويدير المخرج العراقي نوزاد شيخاني ورشة الإخراج.

وختمت الصحيفة "يقام مهرجان نواكشوط في الفترة من ٢٣ إلى ٢٧ أكتوبر بدعم من رئاسة الجمهورية الموريتانية والدورة مهداة لروح المخرج الموريتاني الكبير ميد هوندو".

اثنين, 28/10/2019 - 04:07