وزير التنمية الحيوانية: القطاع يساهم بـ 10 % من الناتج المحلي الخام

الرئيس غزواني خلال وضع حجر الأساس لمزرعة لإنتاج الحليب في "البهكه"

قال وزير التنمية الحيوانية حمديت ولد الشين إن القطاع يعتبر أحد أهم رافعات الاقتصاد الوطني، حيث يقدر تعداد هذه الثروة بحوالي 30 مليون رأس من الماشية، ويساهم بحوالي 10 بالمائة من الناتج المحلي الخام، ويوفر 11 بالمائة من العمالة الوطنية.

 

وأكد الوزير أن قطاعه عاكف على تحصين 1.4 مليون رأس من الأبقار و11 مليون رأس من الأغنام ضد مرضي ذات الرئة وطاعون المجترات الصغيرة، وتعزيز قدرات التشخيص المبكر للأمراض الحيوانية من خلال بناء وتجهيز مختبرين جهويين في النعمة وروصو، وثالث متنقل.

 

وأضاف ولد الشين أن قطاعه استكمل بناء خمس مزارع مندمجة في تمبدغة وكرو وكيهيدي وسيلبابي والدفعه، مشيرا إلى أن العمل يجري حاليا لبناء 11 مركزا لتجميع الألبان وثلاث مزارع مندمجة جديدة 1.7 مليار أوقية جديدة.

 

جاء حديث الوزير، خلال إشراف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، على وضع حجر الأساس لمزرعة مندمجة لإنتاج الحليب في منطقة "البهكه" بمقاطعة النعمه، عاصمة ولاية الحوض الشرقي.

 

المزرعة النموذجية التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 1.4 مليار أوقية قديمة، ستمكن من إنتاج ثلاثة آلاف لتر من الحليب يوميا.

 

وتضم المزرعة عنابر بطاقة استيعابية تصل إلى 240 بقرة، وقاعة للحلب الآلي وعنبر للولادة والعزل البيطري، ومخازن لحفظ العلف المركز، إضافة إلى مباني إدارية ومزرعة لإنتاج الأعلاف الخضراء باستخدام الري المحوري، ومعدات وآليات حديثة لمكننة الزراعة.

خميس, 07/12/2023 - 16:42