تثمين الجسور أولى من التجاسر .

محمد سالم ولد الناهي

انجازات وارية للعيان لاينكرها إلا مكابر  أو من أعمته الأحقاد أو مالت به السياسة ميلا كبيرا.
تلك هي الحقيقة، فالمعادلة باتت واضحة، رئيس يعمل بجد وحكومة تنفذ بأمانة مقابل ثلة من أصحاب المصالح الضيقة و الرماح الموجهة نحو الوطن.
لقد سقطت كل الادعاءات الزائفة أمام مسيرة البناء المظفرة التي يقودها بأمان صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وينفذها طاقم حكومي بر بوطنه و حفي بمواطنيه ينسق عمله أبن موريتانيا النزيه صاحب المعالي محمد ولدبلال.
أياد أمينة  تلقفت هذا الوطن واحتضنته و آمنت به بعد أن وضعه سماسرة القيم على حافة جبل من اطماعهم ردحا طويلا من الزمن.
لقد عودتكم قرائي الكرام على الأخذ كل حين بطرف من أطراف هذه المسيرة العملية وتسليط الضوء عليه تثمينا و احقاقا للحق.
هذه المرة  وعاصمتنا تحتفي بوضع الحجر الأساس لأول جسرين فيها بعد طول انتظار، أجدني ملزم بتقديم الشكر لوزير التجهيز والنقل السيد محمدو ولد امحيميد ذلك الوزير الذي واصل ليله بنهاره ليتحقق الحلم وتتجسد رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني و تطلعات شعب بأكمله.
"يوم الجسرين" لم يكن يوما عاديا كما تصوره البعض فهو يوم مؤذن ببداية عهد جديد من الصدق في الالتزام  ... يوم يشكل بداية إعطاء العاصمة مظهرا حضاريا لائقا حرمت منه منذ نشأتها ... يوم يؤخر لبداية  فك زحمة المرور الخانقة  التي انهكت الناس واقتطعت من أعمارهم وقتا ثمينا.
لن أخوض كثيرا في الخصائص الفنية بل سأحيلكم لخطاب الوزير الذي كان غنيا بكل التفاصيل وسأكتفي بالقول إن كل ذلك كان تنفيذا متبصرا  لبرنامج الأولويات الموسع لفخامة رئيس الجمهورية و الذي يعتبر حصيلة مجمعة لبرنامج الأولويات رقم 1 والخطة الوطنية متعددة القطاعات لمجابهة الكوفيد 19 والتي تزامن إعدادها واعتمادها مع ظرفية صعبة اتسمت بتباطؤ النشاط الاقتصادي وبالمخاوف الناتجة عن الأوضاع الصحية العالمية و أدت إلى تراجع كافة المؤشرات الأساسية للاقتصاد في العالم.
هو بالمجمل عمل منجز و مصارحة مع الذات و المواطن ومن يلاحظ يدرك جيدا ذلك التوجه المتسم بالشفافية ولا أدل على ذلك من السرد المباشر  لوزير التجهيز والنقل وأمام رئيس الجمهورية لكل ماتم إنجازه و ما يتم العمل عليه حاليا من برنامج "تعهداتي".
فالرئيس  تعهد  بإعادة تأهيل وتوسعة طريق بوتلميت – ألاك والمقطع الثالث من طريق انواكشوط - بوتلميت وقد انطلقت الأشغال في هذين الطريقين وهي متواصلة بتسارع.
 كما تعهد بإنجاز طريق تجكجة – بومديد؛ وكنكوصة – ول ينجه – سيلبابي- غابو وطريق آمورج – عدل بكرو وقد تقدمت إجراءات تقييم عروض الشركات المتقدمة لإنجاز الطريقين.
وتعهد بإنجاز طريق النعمة – انبيكت لحواش وقد اكتملت إجراءات اكتتاب مكتب المراقبة والإشراف عليه ويجري التحضير لإعلان مناقصة إنجاز الأشغال
وتعهد بإنجاز طريق أطار – شنقيط – وادان وقد تم تحديث دراستي الطريقين و تم الحصول على التمويل لإنجاز طريق أطار – شنقيط
- وتعهد بإعادة تأهيل وتوسعة طريق الطينطان – لعيون وقد انطلقت إجراءات مناقصة إعداد دراسته وفي انتظار انتهاء الدراسة ستعمل مؤسسة أشغال صيانة الطرق على ترميمه من أجل تخفيف المعاناة على سالكيه من مواطنين وزوار.
تعهد بإنجاز جسر روصو المتعثر منذ 2009 وقد تم توقيع عقود إنجاز أشغاله وستنطلق الأشغال فيه عندما يتم تعويض المتضررين من المسارات المؤدية إليه.
قليل من كثير أردت التذكير به عسى أن يساهم في إزاحة الغشاوة عن أعين بعض المغرر بهم من قبل سياسيي الدرجة الرابعة فيعودوا للحق ويساهموا في المسار التنموي بدل العزف على سيمفونية التثبيط و ممارسة رياضة التشاؤم.

اثنين, 07/06/2021 - 09:36