دراسة تؤكد العلاقة بين إصابة الأطفال بالسكر النوع الاول والاتهابات | الصحراء

دراسة تؤكد العلاقة بين إصابة الأطفال بالسكر النوع الاول والاتهابات

أربعاء, 2017-01-11 16:51

وجدت نتائج بحث جديد أن هناك علاقة بين الإصابة بمرض السكرى من النوع الأول، وإصابة الأطفال بنوع من العدوى والالتهابات المعوية عند الأطفال، ونشرت هذه النتائج فى مجلة الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكرىوفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC) فإن أكثر من 29 مليون شخص فى الولايات المتحدة يعانون من داء السكرى 5% من هذا العدد يعانون من داء السكرى نوع 1 (T1D) وهو اضطراب المناعة الذاتية، حيث يتوقف الجسم عن إنتاج الأنسولين كما أن تقرير المركز يقول إن  18.000 شخص أصيبوا بمرض السكرى من النوع الأول فى عامى 2008 و2009.

عادة يتم تشخيص هذه الحالة عند الأطفال الصغار والكبار وتحدث هذه الحالة، ويحدث عندما لا يتفاعل نظام المناعة فى الجسم بخلايا بيتا المنتجة للأنسولين بدلا فإنه يهاجمها ويدمره

ويقول البحث الجديد إن الجسم يحتاج الأنسولين لتحويل الجلوكوز فى مجرى الدم إلى طاقة، ويمكن الكشف عنT1D  قبل أن يدخل المرحلة السريرية عن طريق تحديد الأجسام المضادة التى تهاجم خلايا بيتا.

 

قال الباحثون إنه كان هناك دراسات سابقة ربطت بين الفيروسات المعوية إلى والإصابة بمرض السكرى من النوع الأول، ولكن الفريق، الذى قدم هذا البحث من جامعة تامبيرى فى فنلندا، أراد التعمق فى هذه الدراسات وتحديد نوع العلاقة وتأثيرها.

 

قام فريق البحث بتحليل عينات 1.673 من البراز لـ129 طفلا الذين ثبت وجود أجسام مضادة فى أجسامهم، كما قاموا بتحليل 3.108 من عينات لمجموعة أخرى ل 282 من الأطفال الذين تم فحص أمعائهم، كما خضعت جميع العينات لاختبار لوجود فيروس الحمض النووى الريبى باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل.

 

فوجد الباحثون أن من عينة 282 وجد عند 169 منهم الاصابة بعدوى الفيروسات المعوية. ومن عينة 129 طفل وجد عند 108 حالة اصابة بالعدوى، فوجد الباحثون أن الاطفال الذين يعانون من مرض السكرى من النوع الأول يزيد خطر اصابتهم بالالتهابات المعوية ثلاثة مرات مقارنة بالاطفال الذين لا يعانون من هذا المرض.

 

 

اليوم 7